القائمة الرئيسية

الصفحات

غدا 8 مارس اليوم العالمي للمرأة

نتحدث هنا عن واقع المرأة القروية في امغران اليوم أي واقع للمرأة القروية الامغرانية؟ كيف تعيش بعض نساء امغران حال الفقر والهشاشة في عدة مناطق ؟ ما تأثير الانقطاع عن الدراسة، غياب التأطير الصحي وضعف البنيات التحتية الأساس على حياة المرأة القروية الامغرانية ؟ إلى أي حد تنشغل الجمعيات النسائية بأوضاع وانتظارات المرأة الامغرانية وهل استفادت الأخيرة من كل ما تحقق من مكاسب قانونية وسياسية ؟ ثم أي تقييم لأداء الدولة ولجهود النسيج الجمعوي في النهوض بأوضاع النساء الامغرانيات القرويات ؟

 
Mohamed Aboukadir تعاني المرأة القروية العديد من الإكراهات والصعوبات الني تجعلها تقاسي في حياتها اليومية، وتحول دون تمتعها بحقوقها الكاملة، دالك راجع إلى الإقصاء الاجتماعي التي تعرفه هده الأخيرة، بحيث توكل لها أعمال الشاقة التي هي من اختصاص الرجال من بينها الخروج لجمع المحاصيل الزراعية ومعالجتها، وكدالك تقل وعبئ الأعمال التي تقوم بها في المنزل كتنظيف الحظائر وجلب الماء والحطب وتربية المواشي والإشراف عليها، كما أنها كلما ذهب زوجها إلى العمل إلا وكانت بجانبه تعينه في كل ما يقوم به، بحيث أنها لا تعرف الراحة ولا الهناء .وهذه الأعمال غير معترف بها إذ أنها تصبح ضعيفة ومهانة الكرامة مقارنة مع المرأة الحضرية.
 Mohamed Aboukadir ضافة إلى ضعف التأطير الصيحي بحيث نجد بعد المستشفيات حيت ان في بعد المناطق تجبر المراة بالولادة في بيتها لانعدام وسائل النقل وصعوبة الظروف المناخية مثلا في ايت عفان اشباكن....... وقس على ذلك